المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات اسرة الخضيري من بني تميم


اسد تميم
04 02 12, 09:05 PM
نسب الخضارا ( الخضيري ) من البو حسين من بني العنبر من بني عمرو من بني تميم *


بسم الله الرحمن الرحيم

نسب أسرة الخضيري

يرجع نسب أسرة الخضارا ( مفرده الخُضَيري بضم الخاء وفتح الضاد ) في سدير والقصيم من آل ( أبو حسين ) والأسر الأخرى المذكورة في ( شجرة نسب أسرة الخضيري ) إلى العنبر بن عمرو بن تميم وقد عاشوا منذ عصر متقدم في حوطة سدير حيث توجد قارة بلعنبر وهي أكمة جبل منقطع في رأسة بئر ماء وحولها الضياع والنخيل ومنها نخيل جنوبية سدير موطن الأسرة , كما وصفها الهمداني بقوله :
(( ثم تمضي في بطن الفقي وهو وادٍ كثير النخيل والآبار فتلقى بلعنبر وهي مجهلة والقارة أكمة جبل منقطع في رأسه بئر ماء على مائة بوع وحولها الضياع والنخيل , ثو تصعد في بطن الفقي فترد الحائط ( يعني حوطة سدير ) قرية عظيمة فيها سوق )) (1)

ويجمع البو حسين وغيرهم من آل العنبر المذكورين في هذه الشجرة جدهم ( حماد بن الحارث بن عمرو الندى ) (2) من ذرية ( عبد الله بن الُحلاحل التميمي ) رضي الله عنه الذي استشهد يوم الحديقة في قتال المرتدين با اليمامة وكان في جيش خالد بن الوليد رضي الله عنه (3) وهو من الفرسان المعدودين وقد شهد عصر النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يره فهو لهذا يُعدً من طبقة التابعين . وقد رثاه نافع بن الأسود بقوله :

اذهب فلا يُبعدنك الله من رجل *** موري حروب وللعافين والنادي

ماكان يعد له في الناس من أحد *** ولا يوازيه في نعمى وإرصاد

لقد تركت بني عمروٍ وإخوتها *** يدعون باسمك للمنتاب والراد


ويقول الشاعر رميزان بن غشام التميمي في عمرو بن المنذر :
لنا مخر با الأصل عمرو ومنذر *** إلى قدموا عند الفخار العشاير

ويقول عبد العزيز بن جاسر الماضي المتوفى عام 1329 هجري عن ذرية حماد بن الحارث :

ترى فرعهم ياذا حسين ومرشد *** كرام اللحى عند اختلاف القبايل

كذا مرشد أخا حميد وحارث *** والأصل حماد لكل الحمايل ( 4)


أما تسلسل الأسرة في القرون الأربعة الأخيرة فقد انحدرت من أحد إخوة ثلاثة هم :
مانع وربيعة وسيف أبناء محمد بن عثمان من آل ( أبو حسين ) الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري .

أما مانع فهو جد أسرة الخضيري في حوطة سدير وجنوبيه سدير وقد غلبت على عقبه هذه التسمية بعدما تقاسم الأملاك مع أخويه فكان من نصيبه أرض تعرف باسم ( الخضيري ) وهي سبعة عشر بئراً بعضها مندثر لا زالت تعرف بهذا الاسم شمال بلدة جنوبية سدير , وأما ربيعه فهو جد آل الربيعة المعروفين في المجمعة ومنهم الضاوي في حرمه وهو أيضاً جد آل هبدان بن نافع في الخيس , وأما سيف فقد انقطع عقبه ويقال إنه لا ولد له وله بئر لا زالت تعرف باسمه في أرض ( الخضيري ) بأعلى الجنوبيه .

وهؤلاء الإخوة الثلاثة هم الذين يشير إليهم محمد بن سعود بن مانع بن نحيط الملقب ( هميلان ) في قصيدته العامية التي أنشأها سنة 1120هجري يذكر فيها سطوته في قارة بلعنبر ( صبحا ) بعد محاولة الإخوة الثلاثة وهم بنو عمه استعادة السيطرة على القارة :

سطيت بصبحا بعد ماناموا الملا *** بشبان أمضى من ليوث الشرايع

وقال الذي قال كيف يزوره *** وقبله قرانيس الحرار الهيالع

ربيعه المذكرو سقم على العدا *** وسيف ومحمود السجيات مانع

حلّواولاحلّوابها غير ساعة *** تلاقوا لنا با الصلح والكل خاضع

وقد تفرعت أسرة الخضيري إلى ثلاثة فروع هم : آل علي وهم خضارا جنوبية سدير وقد رحل بعضهم إلى الزبير , وآل عبد المحسن وقد نزحوا جميعاً إلى الزبير , وآل سليمان وهم خضارى القصيم فقد رحل جدهم سليمان بن حمد بن سليمان بن مانع إلى الشقة باالقصيم ومعه أبناؤه على اثر فتة واقتتال في الحوطة وجنوبية سدير في منتصف القرن الثاني عشر الهجري تقربياً وجاور ( الحميدي ) صاحب الشقة وهو من عنزة وابتدع بها بئراً سماها على اسم بلده (الحوطه ) لا زلت تعرف بهذا الاسم وقد كان سليمان الحمد وأولاده شجعاناً سريعي النجدة فاجتمعوا مع الحميدي على حماية أملا كهم من قطاع الطرق , وزوج الحميدي بناته أربعه من أولاد سليمان الحمد أما الخامس فقد تزورج من أسرة الربعي .

والخضارا المعروفون في الوقت الحاضر في بريدة والبكيرية والخبوب هم من سلالة ولدية ( محمد ) و( خضير ) أما ذريتة أولاده الثلالة الآخرين فقد عرفوا بأسماء أخرى غلبت عليهم وهم أسرة الطويل أبناء إبراهيم بن سليمان , وأسرة الصويلحي أبناء صالح بن سليمان , وأسرة السكاكر أبناء ناصر بن سليمان .
وقد تفرق أبنا الأسرة في الوقت الحاضر في مناطق المملكة في الرياض والمدينة المنورة والدمام ورفحاء وطريف وغيرها با الإضافة إلى سدير والقصيم والزبير ودير الزور . ومنهم قضاة وعلماء ورجال أعمال وموضفون با الدولة . والله المستعان .

كتبه / الدكتور . علي بن عبد العزيز الخضيري ( عضو مجلس الشورى )


نُقل بتصرف يسير من شجرة اسرة الخضيري .



المراجع :

(1)صفة جزيرة العرب للهمداني 285 .

(2)وأورود حمد الجاسر في جهمرة الأنساب ص 165 / 1 ماذكرة الهمداني من أن الفقي لآل حماد ثم قال(( والفقي وهو سدير كما ذكر قرى في هذه المنطقة لبني العنبر ومنها القارة التي يذكر المتحدثون في الأنساب من المتأخرين أن كثيراً من الأسر التي تنتمي إلى حماد خرجت منها مما يؤيد ما تناقلته تللك الأر من أن حماداً من بني العنبر بن عمرو بن تميم . وقا الأستاذ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة ص 160 / 1 عن سكان القارة من بني العنبر : وهؤلاء من ذرية حماد بن حارث بن عمرو الندى وهو من ذرية عبد الله بن المنذر الذ قتل في وقعة الحديقة أيام حرو ب خالد بن الوليد . جمهرة الأنساب لحمد الجاسر 165/1وانظر أيضاً معجم اليمامة لابن خميس ( 67و160و161 ج1_281 ج 2 )
(3)الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ اب حجر العسقلاني رحمه الله ص95المجلد الثالث ج5 .

(4) قال الأستاذ عبد الله بن خميس ( في معجم اليمامة ص 67/1) : صبحا قارة بوادي الفقي مقابلة لبلدة الحوطة منه برأسها حصن ثم ذكر كلام الهمداني عنها وقال : وصبحا لاتزال معروفه وحصنها لا يزال طللاً بارزاً يراه سالك طريق سدير قبل ان يلم بقاعدتها ( الحوطة ) بكيلاً واحد تقريباً للمتجه شمالاً على يساره قريبة جداً ثم قال : كان يسكن قصر صبحا قوم من بني عمرو بن تميم من ذرية حماد بن الحارث شجعاناً حماة أهل نخوة استصرخهم بنو عمهم العبادل في وادي بريك وقد اشتد ت وطأة قبيلة عائد عليهم فخفوا لنجدتهم ورفعو الحيف عنهم وطاب المقام لهم هناك ويرأس أهل صبحا آنذاك محمد بن سعود التميمي الملقب ب ( هميلان ) هو صاحب القصيدة الشعبية في الفخر ويذكر فيها قصة نخوتهم واستجابتهم لنداء بني عمهم ومطلعها :
دع الهون للهزلى ضعاف المطماع *** وشم للعلا با المرهفات اللوامع
وقد ذكر ذلك أيضا الأستاذ حمد الجاسر في جمهرة الأنساب ص 166/1 قلت : وهؤلاء هم الذين أسسوا حوطة بني تميم وسموها باسم بلدهم ( الحوطة ) في سدير وكثير من الأسر الموجودة في الوقت الحاضر في حوطة بني تميم والحلة وما جاورهما هم ممن قدم أجدادهم مع محمد بن سعود ( هميلان ) وأغلبهم من فرع آل مرشد أما فرع آل ( أبو حسين ) فلم يرحل مع هميلان إلا القليل منهم وبقي اكثرهم في سدير ثم تفرقوا في بلاد نجد .


المصادر:

1_ الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني ص 94ج3 .

2_ جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد للأستاذ حمد الجاسر ص ( 7 و 165 و226 و229 / 1 وص 637 و806 / 2 .

3 _ خيار ما يلتقط من شعر النبط لعبد الله الحاتم ص 186 .

4 _ روضة الناضرين عن مآثر علماء نجد وحوادث السنين للشيخ محمد بن عثمان بن صالح القاضي ص 49 ترجمة الشيخ العلامة / عبد الله بن عبد العزيز الخضيري رحمه الله .

5_ صفة جزيرة العرب للهمداني ص 285.

6_ فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ص 170 ج5 وص 84 ج 8 .

7 _ كنز الأنساب ومجمع الآداب للشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل ص 118 .

8 _ معجم اليمامة للأستاذ عبد الله بن خميس ص 160 و 161 ج 1 وص 281ج2 .

9 _ منهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب للشيخ محمد بن عثمان بن صالح القاضي ص 35 .

10 _ رسالة بخط الشيخ العلامة / عبد الله بن عبد العزيز الخضيري رحمه الله في القصيم عام 1371هجري تتضمن ماورده من الشيخ محمد العبدالله الخضيري رحمه الله في سدير من معلومات عن الأسرة .

11_ مخطوطات ورسائل بقلم محمد العبد الله الخضيري رحمه الله في بريدة تتضمن معلومات عن رحيل الجد سليمان الحمد وأولاده من سدير إلى الشقة وتسلسل أبنائه ونقولات من تاريخ آل ماضي وشجرة كحالة .

12 _ صك شرعي صادر من المحكمة الشرعية با الأحساء في العهد التركي عام 1313 هجري .

13_ علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ العلامة النسابه / عبد الله بن عبد الرحمن البسام في ترجمته للشيخ العلامة / عبد الله بن عبد العزيز الخضيري ص 283 إلى ص 287 / المجلد الرابع .

شجرة نسب الخضيري

http://www10.0zz0.com/2011/04/27/23/782407550.jpg

منقول بقلم / فيصل بن عبدالله بن علي بن سليمان بن عبدالله الخضيري التميمي - بريدة

سفير تميم
04 02 12, 10:36 PM
والنعم بابناء العم علمهم يرفع الراس ومايحتاج تعريف اسرة معروفة وكبيرة بمنطقة نجد والشام وتبوك شكرا

سعود البراهيم
04 02 12, 10:48 PM
والله والنعم بهم وبكل قبائل تميم مشكورين

الشبرمية
04 02 12, 10:51 PM
كفيت ووفيت في الطرح الرائع والمعلومات الرائعة مشكورين

سعود المفيد
05 02 12, 01:21 PM
الله يعافيك ومشكور على المعلومات المهمه..

علي
05 02 12, 07:11 PM
الله يعافيك ابن العم على ماتقدم

موضوع تشكر عليه

في حفظ الله

عالي تميم
05 02 12, 11:45 PM
اسرة معروفة بنجد والشمال تسلم ابن العم

shehanat tamim
06 02 12, 05:47 PM
ونعم والله

ابدعت بماقدمت