المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة الوهبة من قبائل بني تميم


المفيد
20 12 11, 09:52 AM
نشرتُ مع الأستاذ عبد الله البسيمي في مجلة (العرب)، ج11 و12، س42، الجماديان 1428هـ، ص 767 – 788 تحقيق لنبذة الشيخ ابن عيسى في تفريع عشائر الوهبة، فرأيت أن أعرض المقال بين أيديكم، وتطلعي إلى إضافة مفيدة على الموضوع، أشدّ تطلّعاً من أن يوجه إليه من الثناء مالا يستحقه.

الحلقة الأولى

تفريع بطون
قبيلة الوُهَبَة التميمية وعشائرها
للمؤرخ النَّسَّابة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى

تحقيق: د. خالد بن علي بن أحمد الوزَّان *
وأ. عبدالله بن بَسَّام بن عبدالله البسيمي **

المقدمة:
يُعدّ العلّامة المؤرخ النَّسَّابة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى (1270 - 1343هـ) مرجعاً معتمداً في تاريخ نجد وأنساب أهله(1)، ويُعدّ رحمه الله على وجه الخصوص مرجعاً في معرفة تفريع عشائر وأسر الوُهَبَة، أهل أُشَيْقِر، فهو قد ولد في أُشيقر وترعرع، وفيها تلقى بواكير تعليمه، وبعد رحلاته العلمية رجع إليها ليستقر فيها، وينهل من إرث علمائها الضخم من المخطوطات والوثائق، الذي كان للشيخ رحمه الله أثر واضح في المحافظة على عدد غير قليل منه.
لقد ترك الشيخ ابن عيسى إرثاً كبيراً من التدوينات المتعلقة بالتاريخ والتراجم والأنساب من كتب ومختصرات ومجاميع وأوراق متفرقة. ومما دوّنه العديد من المرات تفريع بطون وعشائر الوهبة، الفخذ الكبير من بني حَنْظَلة، أحد البطون الكبار لقبيلة بني تميم، ذرية وُهَيْب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عُقْبة بن سُنَيْع بن نَهْشَل بن شَدَّاد بن زُهَير بن شِهَاب بن رَبِيعة بن أبي سُود بن مالك بن حَنْظَلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.(2)
وقد نشر الشيخ حمد الجاسر رسالة عن تفريع أسر الوهبة للشيخ إبراهيم بن عيسى ملحقة في آخر كتاب "تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد"(3)، ثم في "جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد"(4)، وقد وقع فيها سقط وتصحيف، أدّى بالشيخ الجاسر إلى الوقوع في أخطاء في نسب بعض الأسر في جمهرته، وتبعه على تلك الأخطاء عدد ممن نقل عنه في الأنساب؛ فرأينا إعادة نشرها بعد ما توفر لدينا عدة نسخ منها تصحح تلك الأخطاء وتكمل السقط؛ هذا فضلاً عن معرفتنا الشخصية بأُسَر الوهبة.

وصف النسخ:
1- مصوّرة لنسخة خطية بخط الشيخ إبراهيم بن عيسى تقع في ورقتين من أربع صفحات. وسنرمز لها بالرمز (أ).
2- مصوّرة لنسخة خطية بخط الشيخ إبراهيم بن عيسى أيضاً، لدينا منها ورقة واحدة من صفحتين، وقد فقدت ورقتان (الورقة التي قبلها والورقة التي بعدها)، وبفقدهما فقدنا أول الكلام وآخره، وهي أوفى من النسخة (أ). وسنرمز لها بالرمز (ب).
3- النسخة المطبوعة التي نشرها الشيخ حمد الجاسر، وقد اعتمد في طبعها على المخطوطة الموجودة لدى الأستاذ أحمد بن الشيخ محمد بن مانع، وهي بخط صالح بن عبد الله الجاسر نقلاً عن خط الشيخ إبراهيم بن عيسى، وكان تاريخ نسخها 25/3/1356هـ. وقد وقع في هذه النسخة المطبوعة سقط وتصحيف في العديد من المواضع فضلاً عن كلمات مفقودة لم يستطع الشيخ الجاسر قراءتها. وهي أوفى من النسختين السابقتين من حيث المعلومات، والنسخة (ب) تتفق في ترتيبها مع هذه النسخة إلا أنها تختلف عنها بحذف أو إضافة الكلمات التكميلية، بينما المجموعة (أ) تختلف عنهما حتى في ترتيب الأسر.
4- نسخة خطية منقولة عن النسخة التي سبق وصفها في رقم (3)، وقد نقلها الأستاذ محمد بن عبد العزيز بن جاسر من خط صالح بن عبد الله بن جاسر في 21/11/1375هـ. وهي كسابقتها من حيث التصحيف في العديد من المواضع، إلا أنه لا يوجد فيها سقط. وسنرمز لها بالرمز (ج).
5- النسخة المطبوعة الملحقة في آخر "الكتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب"(5) التي أضافها الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع (ت 1385هـ)، وقال في آخرها: "هذا ما وجدته هنا من نسب الوهبة من إملاء العلامة المؤرخ الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى الأُشيقري، المتوفى في عُنَيْزَة سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، ونقلته من خط سقيم، ولم أجد نسخة أخرى للمقابلة والتصحيح، ولكن لمسيس الحاجة لمعرفة ما تضمنته هذه الأوراق أسرعنا في نشرها، راجين أن تكون غير مشكلة على أهل المعرفة بحول الله وقوّته". قلنا: وبسبب سوء النسخة الخطية وجدنا عدداً غير قليل من التصحيف والسقط في المطبوع. ويظهر والله أعلم أنها النسخة نفسها التي نشرها حمد الجاسر ووجدها لدى أحمد بن الشيخ محمد بن مانع. وسنرمز لها بالرمز (د). وقد نشر هذه النسخة أيضاً محمد سعيد كمال في الجزء الرابع عشر من "الأزهار النادية من أشعار البادية"، المحتوي على أشعار الشيخ قاسم بن ثاني(6) وقد ذكر كمال أنه نقلها من الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع، وذلك إبان زيارته لقطر سنة 1381هـ(7)، وهي كنسخة "المنتخب" لم تخلُ من التصحيف والسقط، بل وتصرّف الناشر في بعض المواضع.

منهج التحقيق:
لقد جعلنا ما نشره الشيخ حمد الجاسر أصلاً لكونه أوفى النُّسَخ وأكثرها شيوعاً، وصوّبنا التصحيف وأكملنا المفقود من النسختين اللتين بخط ابن عيسى (أ)، و(ب)، وربما من نسخة ابن مانع (د) والنسخة التي بخط محمد بن جاسر (ج). وإتماماً للفائدة وضعنا المعلومات الإضافية من خط ابن عيسى الواردة في النسختين (أ) و(ب) بين قوسين إما في الأصل أو في الهامش وذلك حسب الأنسب. ووضعنا لهذه التفريعات عناوين بين قوسين معقوفين ليسهل فهمها، وصححنا الأخطاء النحوية والإملائية، ونبّهنا على الأخطاء التي وقع فيها الشيخ حمد الجاسر في "جمهرته" بسبب سوء النسخة التي اعتمد عليها، وربما ذكرنا بعض الفوائد في الهامش. وقد وضعنا خطّاً تحت أسماء الأُسَر التي ذكرها ابن عيسى لتميّزها عن بقية النص، ولم نستقص ذكر جميع أُسَر الوهبة بل اقتصرنا في التحقيق على ما ذكره المؤلف ابن عيسى فقط. أمّا عنوان الرسالة فهو من عمل المحققين.

النص المحقق

أقول أنا الفقير إلى الله وأنا كاتب هذه الأحرف إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسى إنه قد سألني بعض الإخوان المحبين أن أكتب معرفتي في تفريع(8) أفخاذ الوُهَبَة والتعريف ببطونهم، فأجبته إلى مطلوبه، وأسعفته بمرغوبه، فأقول وبالله التوفيق:
إنّ معرفتي في ذلك: أنَّ جميع (قبيلة)(9) الوُهَبَة يجتمعون في محمد بن عَلَوِي بن وُهَيْب، ومحمد بن عَلَوِي هو الجدّ الجامع لبطونهم. فمحمد (بن عَلَوِي)(9) المذكور له ولدان: وهما زَاخِر، ومحمد بن محمد، المسمى باسم أبيه، لأنَّ أباه لما توفي كان محمد بن محمد في بطن أمِّه، فلمّا ولد سُمِّي محمداً على اسم أبيه.

-----------
الهوامش:
* أستاذ بكلية طب الأسنان، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
** باحث في تاريخ منطقة نجد.
(1) يراجع في ترجمته (علماء نجد خلال ثمانية قرون: 1/318)، عبد الله بن عبد الرحمن البَسَّام، دار العاصمة، الرياض، ط2، 1419هـ؛ وله ترجمة وافية في (العلماء والكتاب في أُشيقر خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين: 2/309)، عبد الله بن بَسَّام البسيمي، جمعية أُشيقر الخيرية، أُشيقر، ط1، 1421هـ.
(2) هذا النسب لوُهَيْب محفوظ عند علماء الوهبة نقلوه كابراً عن كابر بالمشافهة والتدوين، وقد وقفنا عليه في العديد من الوثائق بخطوط علماء الوهبة أو من نقل عنهم، وهو المثبت في جميع مشجرات أنساب أسر الوهبة القديمة والحديثة. ينظر كتاب: (نسب الوهبة التّميميين وعشائرهم) للباحثين، تحت الإعداد.
(3) (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد: 219-228)، إبراهيم بن صالح بن عيسى، تحقيق حمد الجاسر، دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، الرياض، ط1، 1386هـ.
(4) (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد: 2/872-877)، حمد الجاسر، دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، الرياض، ط2، 1409هـ.
(5) (الكتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب: 172-176)، عبد الرحمن بن حمد المغيري، مطبعة المدني، مصر، 1382هـ، طبع على نفقة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني.
(6) (الأزهار النادية من أشعار البادية: 14/ 28-32)، محمد سعيد كمال، مكتبة المعارف، الطائف، ط1، 1391هـ.
(7) (الأزهار النادية: 14/ 5، و27).
(8) في (تاريخ بعض الحوادث: 219) و(جمهرة أنساب الأسر: 2/872): (تعريف) وهو تصحيف، والمثبت من (ج).
(9) عن (ج)، و(د).


الموضوع منقول حرفياًً للفائدة والاطلاع
لدكتور/ الفوزان وفقه الله .

سعود المفيد
20 12 11, 09:58 AM
الله يعافيك على الاضافة المفيدة..

كآريزمآ
20 12 11, 05:04 PM
http://www.des4you.net/vb/images/smilies/886784.gif

.ونعم.واللهِ.بِ.الجميع.~ِ
.واللهِ.يعِطٍيكّ.آلعِآفِيّةِ.ع.الطرح~ِ
http://www.des4you.net/vb/images/smilies/886784.gif



ِ~. فخ ِـرِ ّ .~ِ
http://forum.sa-l.com/images/smilies/av50.gif

فارس التميمي
20 12 11, 08:25 PM
آبــدعت بمــآ قــدمــت،
عــوآـآـآـآفي عالططـرح،
وتســـلم آيــآديــــكـ’~

ابو سامي
24 12 11, 10:03 PM
موضوع قيم ولنا الفخر والشرف تسلمون لي

تميم
25 12 11, 01:12 AM
مشكور على المعلومه
الله يعطيك العافيه
دمت بخير

بقايا روح
07 02 12, 08:58 AM
الله يعطيك العافيه